· القاعده الاساسيه لجمع الاسماء هي اضافة (S) الى نهاية الاسم المفرد مثل ...
| |||
كتاب
|
كتب
|
books
|
book
|
قط
|
قطط
|
cats
|
cat
|
كلب
|
كلاب
|
dogs
|
dog
|
باب
|
ابواب
|
doors
|
door
|
بنت
|
بنات
|
girls
|
girl
|
ورده
|
ورود
|
roses
|
rose
|
قطار
|
قطارات
|
trains
|
train
|
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ ﺑ ( z , x , ch , sh , ss , s) فعند الجمع يضاف (es) الى نهاية الاسم المفرد مثل ...
| |||
صندوق
|
صناديق
|
boxes
|
box
|
حافله
|
حافلات
|
buses
|
bus
|
فرشة
|
فرش
|
brushes
|
brush
|
الأزيز
|
buzzes
|
buzz
| |
صنف
|
اصناف
|
classes
|
class
|
ساحره
|
ساحرات
|
hexes
|
hex
|
مباراة
|
مباريات
|
matches
|
match
|
اختبار
|
اختبارات
|
quizzes
|
quiz
|
ساعة
|
ساعات
|
watches
|
watch
|
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ بحرف (Y) وكان اﻟ (Y) مسبوقاُ بأحد حروف العله
( u , o , i , e , a ) فعند الجمع يضاف (S) فقط الى نهاية الاسم مثل ...
| |||
ولد
|
اولاد
|
boys
|
boy
|
يوم
|
ايام
|
days
|
day
|
مفتاح
|
مفاتيح
|
keys
|
key
|
قريه
|
قرى
|
valleys
|
valley
|
طريقه
|
طرق
|
ways
|
way
|
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ بحرف (Y) وكان اﻟ (Y) مسبوقاُ بحرف صحيح فعند الجمع يحذف اﻟ (Y) ويضاف (ies) الى نهاية الاسم مثل ...
| |||
طفل
|
اطفال
|
babies
|
baby
|
مدينه
|
مدن
|
cities
|
city
|
بلد
|
بلدان
|
countries
|
country
|
مصنع
|
مصانع
|
factories
|
factory
|
عائله
|
عوائل
|
families
|
family
|
ذبابه
|
ذباب
|
flies
|
fly
|
سيدة
|
سيدات
|
ladies
|
lady
|
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ ﺑ ( f , fe) فعند الجمع نحذف (f , fe) ونضيف ( ves ) الى نهاية الاسم مثل ...
| |||
عجل
|
عجول
|
calves
|
calf
|
قزم
|
اقزم
|
elves
|
elf
|
نصف
|
انصاف
|
halves
|
half
|
سكين
|
سكاكين
|
knives
|
knife
|
ورقه
|
اوراق
|
leaves
|
leaf
|
حياة
|
lives
|
life
| |
رغيف
|
ارغفه
|
loaves
|
loaf
|
حزمه
|
حزم
|
sheaves
|
sheaf
|
رف
|
رفوف
|
shelves
|
shelf
|
لص
|
لصوص
|
thieves
|
thief
|
مرج
|
مروج
|
turves
|
turf
|
زوجه
|
زوجات
|
wives
|
wife
|
ذئب
|
ذئاب
|
wolves
|
wolf
|
· توجد استثناءات لهذه القاعده وكما يلي ...
| |||
معتقد
|
معتقدات
|
beliefs
|
belief
|
رئيس
|
رؤساء
|
chiefs
|
chief
|
قزم
|
اقزام
|
dwarfs
|
dwarf
|
حزن
|
احزان
|
griefs or grieves
|
Grief
|
خليج
|
خلجان
|
gulfs
|
gulf
|
حافر
|
حوافر
|
hoofs or hooves
|
hoof
|
برهان
|
براهين
|
proofs
|
proof
|
سطح
|
سطوح
|
roofs
|
roof
|
خزانه نقود
|
خزانات
|
safes
|
safe
|
وشاح
|
اوشحه
|
scarfs - scarves
|
scarf
|
رصيف
|
ارصفه
|
wharfs - wharve
|
wharf
|
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ ﺑ (O) وكان اﻟ (O) مسبوقاُ بأحد حروف العله (u , o ,i , e , a) فعند الجمع نضيف (S) فقط الى نهاية الاسم مثل ...
| ||||||||||||||
مذياع
|
radios
|
radio
| ||||||||||||
استديو
|
studios
|
studio
| ||||||||||||
فيديو
|
videos
|
video
| ||||||||||||
حديقة حيوانات
|
zoos
|
zoo
| ||||||||||||
· اذا كان الاسم المفرد منتهياُ ﺑ (O) وكان اﻟ (O) مسبوقاُ بحرف صحيح فعند الجمع يضاف (es) الى نهاية الاسم , ولكن هذا لاينطبق دائماُ على جميع الاسماء مثل...
| ||||||||||||||
الدومينو
|
dominoes
|
domino
| ||||||||||||
صدى
|
echoes
|
echo
| ||||||||||||
حظر
|
embargoes
|
embargo
| ||||||||||||
بطل
|
heroes
|
hero
| ||||||||||||
بطاطه
|
potatoes
|
potato
| ||||||||||||
طماطه
|
tomatoes
|
tomato
| ||||||||||||
منع (الفيتو)
|
vetoes
|
veto
| ||||||||||||
اعصار
|
volcanoes
|
volcano
| ||||||||||||
صفر
|
zeroes
|
zero
| ||||||||||||
· توجد استثناءات للقاعده اعلاه ...
| ||||||||||||||
كازينو
|
casinos
|
casino
| ||||||||||||
طائرة الجامبو
|
jumbos
|
jumbo
| ||||||||||||
كيلو
|
kilos
|
kilo
| ||||||||||||
تجمع المختصرات بأضافة (s) اليها
|
رقم
|
Nos
|
No
| |||||||||||
صوره
|
photos
|
photo
| ||||||||||||
بيانو
|
pianos
|
piano
| ||||||||||||
مستودع
|
silos
|
silo
| ||||||||||||
· هذه مجموعة من الاسماء تنتهي بـ ( o ) وتجمع بأضافة (es) او (s) الى نهايتها وهي كالتالي
| ||||||||||||||
تذكار
|
memento
|
جاموس
|
buffalo
| |||||||||||
بعوضة
|
mosquito
|
شحن
|
cargo
| |||||||||||
شعار
|
motto
|
النحام
|
flamingo
| |||||||||||
تحية
|
salvo
|
التصوير الجصي
|
fresco
| |||||||||||
خنجر صغير
|
stiletto
|
الغيت(حي اليهود)
|
ghetto
| |||||||||||
الاعصار القمعي
|
tornado
|
تلميح
|
innuendo
| |||||||||||
الطُرُبيد
|
torpedo
|
المانجة (المنجا)
|
mango
| |||||||||||
اعصار
|
volcano
|
بيان رسمي
|
manifesto
| |||||||||||
· هنالك اسماء تجمع بطرق مختلفه , بمعنى لا يضاف (s ,es) الى نهايتها مثل ...
| ||||||||||||||
طفل
|
اطفال
|
children
|
child
| |||||||||||
قدم
|
اقدام
|
feet
|
foot
| |||||||||||
وزه
|
وز
|
geese
|
goose
| |||||||||||
قمله
|
قمل
|
lice
|
louse
| |||||||||||
رجل
|
رجال
|
men
|
man
| |||||||||||
فأر
|
فئران
|
mice
|
mouse
| |||||||||||
جمع الفأره وهو جزء من اجزاء الكومبيوتر
|
mouses
|
mouse
| ||||||||||||
ثور
|
ثيران
|
oxen
|
ox
| |||||||||||
بنس
|
بنسات
|
pence/pennies
|
penny
| |||||||||||
سن
|
اسنان
|
teeth
|
tooth
| |||||||||||
امراه
|
نساء
|
women
|
woman
| |||||||||||
· توجد اسماء (ثابته) لا تتغير في حالة المفرد والجمع مثل ...
| ||||||||||||||
طائره
|
aircraft
| |||||||||||||
بيانات
|
data
| |||||||||||||
غزال
|
deer
| |||||||||||||
دزينة اثناء عشر
|
dozen/dozens
| |||||||||||||
سمكه
|
fish/fishes
| |||||||||||||
قوه حصانيه
|
horsepower
| |||||||||||||
حوامه
|
hovercraft
| |||||||||||||
الايل
|
moose
| |||||||||||||
جنيه (كلمه عاميه للباوند)
|
quid
| |||||||||||||
سلمون
|
salmon
| |||||||||||||
خروف
|
sheep
| |||||||||||||
مركبه فضائيه
|
spacecraft
| |||||||||||||
تروت
|
trout
| |||||||||||||
مسلسل تلفزيوني
|
Tv series
| |||||||||||||
· اسماء المواطنه التي تنتهي ﺑ (ese) تكون ثابته في حالة المفرد والجمع مثل ...
| ||||||||
الصيني
|
Chinese
| |||||||
الياباني
|
Japanese
| |||||||
البرتغالي
|
Portuguese
| |||||||
السويسري (حاله خاصه)
|
Swiss
| |||||||
الفيتنامي
|
Vietnamese
| |||||||
· بعض الاسماء التي تنهي بـ ( us ) فعند الجمع تحذف الـ ( us ) وتضاف بدلاً عنها ( i ) مثل
| ||||||||
البؤرة
|
البؤر
|
foci
|
focus
| |||||
النواة
|
النوى
|
nuclei
|
nucleus
| |||||
نصف القطر
|
أنصاف الأقطار
|
radii
|
radius
| |||||
المحفّز
|
المحفّزات
|
stimuli
|
stimulus
| |||||
· بعض الاسماء التي تنهي بـ ( um ) فعند الجمع تحذف الـ ( um ) وتضاف بدلاً عنها ( a ) مثل
| ||||||||
حوض السمك
|
أحواض السمك
|
aquaria
|
aquarium
| |||||
مذكّرة
|
مذكّرات
|
memoranda
|
memorandum
| |||||
إستفتاء عامة
|
إستفتاءات عامة
|
referenda
|
referendum
| |||||
طيف
|
اطياف
|
spectra
|
spectrum
| |||||
طبقة
|
طبقات
|
strata
|
stratum
| |||||
· بعض الاسماء التي تنهي بـ ( is ) فعند الجمع تُبدل الـ ( is ) بأضافة ( es ) بدلاً عنها مثل ...
| ||||||||
تحليل
|
تحليلات
|
analyses
|
analysis
| |||||
فأس
|
الفؤوس
|
axes
|
axis
| |||||
قاعدة
|
قواعد
|
bases
|
basis
| |||||
ازمة
|
ازمات
|
crises
|
crisis
| |||||
تشخيص
|
تشخيصات
|
diagnoses
|
diagnosis
| |||||
فرضية
|
فرضيات
|
hypotheses
|
hypothesis
| |||||
اضطراب عصبي
|
اضطرابات عصبية
|
neuroses
|
neurosis
| |||||
علامة حصر
|
علامات الحصر
|
parentheses
|
parenthesis
| |||||
بعض الاسماء التي تنهي بـ ( a ) فعند الجمع يضاف (e) اليها مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يرقة
|
يرقات
|
larvae
|
larva
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فقرة
|
فقرات
|
vertebrae
|
vertebra
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v ولكن بعض الكلمات التي تنتهي بـ (a) تختلف عن القاعدة المذكورة في اعلاه , حيث تجمع بأضاف
(s) اليها مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لامس
|
لوامس
|
antennas
|
antenna
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
صيغة
|
صيغ
|
formulas
|
formula
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اميبا
|
اميبا
|
amoebas
|
amoeba
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سديم
|
سدم
|
nebulas
|
nebula
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· بعض الكلمات تأخذ طريقتين جمع , الطريقة الاولى تجمع بأضافة ( s ) اليها حيث تكون شائعة الاستعمال في اللغة الانكليزية الرسمية , والطريقة الثانية تكون مختلفة , وكما في الامثلة التالية
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملحق
|
appendices - appendixes
|
appendix
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
انسان الي
|
automata - automatons
|
automaton
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دليل
|
indices - indexes
|
index
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
موهوب
|
virtuosi - virtuosos
|
virtuoso
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· اسماء دائماُ في حالة المفرد , بمعنى تأخذ فعل في حالة المفرد دائماُ , كالتالي
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· الاسماء التي تنتهي ﺑ (ics) دائماُ تكون مفرده , اي تأخذ فعل مفرد وهي كالتالي ..
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فيزياء
|
physics
|
العاب رياضيه
|
athletics
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سياسة
|
politics
|
اقتصاد
|
economics
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
احصاء
|
statistics
|
رياضيات
|
mathematics
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· تعامل هذه الاسماء معاملة المفرد , اي تأخذ فعل مفرد وهي كالتالي ..
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
The
The United Nations (The UN) is supported by every country in the world.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· اسماء دائماُ في حالة الجمع , بمعنى تأخذ فعل في حالة الجمع دائماُ , كالتالي
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مباني
|
premises
|
رماد
|
ashes
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بيجامه
|
pyjamas
|
منظار
|
binoculars
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ميزان
|
scales
|
ماشيه
|
cattle
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقص
|
scissors
|
محتويات
|
contents
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حذاء (فردتي الحذاء)
|
shoes
|
عادات
|
customs
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوراب
|
socks
|
الماس
|
diamonds
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
درجات (السلم)
|
stairs
|
اقداح
|
glasses
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملقط
|
tongs
|
بضاعة (سلع)
|
goods
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بنطلون
|
trousers
|
اطراف
|
outskirts
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملقط
|
tweezers
|
ناس
|
people
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· الاسماء التي تتكون من اسمين (اسم - اسم) فعند الجمع يجمع الاسم الاخير فقط وحسب قواعد الجمع مثل ..
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جليسة اطفال
|
baby sitters
|
baby sitter
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حفيد
|
grand children
|
grand child
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجل اطفاء
|
fire men
|
fire man
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رجل انكليزي
|
English men
|
English man
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· الاسماء (المركبه) التي تتكون من ( اسم – حرف جر – اسم ) فعند الجمع , يجمع الاسم الاول فقط مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اخوات زوجتي لطيفات
|
My sisters – in –law are nice.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· الاسماء التي تتبع (man - woman) فعند الجمع يجمع كلاهما مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قسيسه – قسيسات (كاهنه)
|
woman priest - women priests
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· طرق جمع الاسماء المسبوقه بأرقــام (الفئات النقديه)
ان اسماء العملات لاتجمع عندما نتحدث عنها كعمله ولكنها تجمع عندما نتحدث عن قيمتها العدديه ويمكنك ان تفهم اكثر من خلال الامثله الاتيه ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ورقه نقديه فئة خمسه باوند .
اعطني خمس باونات .
|
This is a five – pound note.
Give me five pounds.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ورقتين نقديتين فئة العشره دولار .
اعطني عشر دولارات .
|
Two ten – dollar bills.
Give me ten dollars.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· ويتم التعامل بنفس الطريقه مع كلمه (Year) حيث يمكننا قول مايلي ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مفرد
جمع
|
A ten – year – old girl.
She’s ten years old.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
· ملاحظات مهمه يجب ان تنتبه لها
· تستعمل (an,a) قبل الاسم المفرد المعدود فقط , فاذا كان الاسم يبدأ بصوت عله نضع قبله (an) واذا كان يبدأ بصوت صحيح نضع قبله (a) . ( راجع درس ادوات التنكير والتعريف )
· لا تستعمل (an,a) قبل الاسماء غير معدوده ( اسماء الكميه )( راجع درس الاسم وانواعه )
الصفات لاتجمع اطلاقاُ . ( راجع درس الصفات )
· عندما يُتبع الـ ( s ) بأحد الاصوات التالية /f/ , /k/ , /p/ , /t/ , /θ/ يلفظ /s/ اما اذا جاءت بعدهُ الاصوات التالية /s/, /z/, / ͩ ᶾ/ فانهُ يلفظ /iz/( فقط ملاحظة )
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملاحظات هامه حول ادوات التنكير
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ توضع (an) قبل الكلمات التي تبدأ بحرف (H) صامت , بمعنى ان (H) لا يلفظ مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
an hour, an honest person , the honour , an heir ....etc
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ هنالك مختصرات و كلمات تبدأ بحرف عله ولكن حرف العله هذا يلفظ كصوت صحيح , فنضع (a) قبلها مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
a European , a year , a young man , a university , a one way , a uniform ,
a
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ هنالك مختصرات و كلمات تبدأ بحرف صحيح ولكن الحرف الصحيح هذا يلفظ كصوت عله , فنضع (an) قبلها مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
An X-ray اشعه , an MP عضو برلمان
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ توضع هذه الكلمات (half , quite , such , what ) قبل ادوات التنكير مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Ann has got such a sweet dag.
This is quite an interesting book.
What a big car!
I’ll be back in half an hour.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ لايمكن استخدام ادوات التنكير مع الاسماء غير معدوده الا انه يمكن استخدام (some) بدلاً عن ادوات التنكير مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اود بعض الجبن
|
I’d like some cheese
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ بعض الاسماء ممكن ان تكون اسماء معددوه او غير معدوده في نفس الوقت لكن مع اختلاف المعنى كما في الامثله التاليه ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
توجد شعره على سترتك
لديها شعر احمر طويل
نحن بحاجه لأشراء مكوى جديد
هذه الادوات مصنوعه من الحديد
يوجد ازدحام مروري كبير
انا احبُ المربى مع التوست
|
There’s a hair on your jacket.
She has long red hair.
We need to buy a new iron.
These tools are made of iron.
There was a big traffic jam.
I like jam on toast.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
§ تستخدم (an , a) مع تعابير الزمن والتي يذكر الوقت فيها مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يكسبون 60 دولار في اليوم.
نعتاش ﺑ 200 جنيه في الاسبوع.
اﻟ براون يسافرون للخارج مرتين في السنه
كنت اقود بسرعة
|
They make $
We live on £
The Browns go a broad twice a year.
I was driving
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بدون ادوات تنكير و تعريف
|
No Articles in English
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
احياناُ كثيره لايتم فيها استخدام ادوات التعريف والتنكير وذلك وفق التالي ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستعمل ادوات التنكير اطلاقاُ مع الاسماء غير المعدوده مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Can science explain everything in nature?
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستعمل ادوات التنكير والتعريف مع الاسماء المعدوده في حالة الجمع عندما يكون المعنى بشكل عام مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الاوقات تغيرت
|
Times have changed
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستخدم ادوات التنكير والتعريف مع بعض تعابير الوقت مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التقينا عند الفجر
|
We met at dawn (day break).
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
...........شروق الشمس (فجراُ)
|
………..at sunrise.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
...........غروب الشمس
|
………..at sunset.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
...........ظهراً
|
………..at noon.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
...........الغسق
|
………..at dusk.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
...........في الليل
|
………..at night.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لاتستخدم ادوات التنكير والتعريف مع اسماء وجبات الطعام التي تتضمن برنامج يومي محدد مثل
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
I’ll see you after breakfast.
I’ll see you before lunch.
Tea is served at 4:30.
If we don’t hurry up, we’ll be late for dinner.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تُستخدم ادوات التنكير والتعريف مع التعابير التاليه ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
I went to bed early.
He’s still in bed.
We go to work at 7.
They left home about 9.
I’m going to college next year.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستخدم ادوات التنكير والتعريف مع اسماء العلم التي تكون بدون القاب او مع القاب مثل القاب
النباله , العسكريه ,السياسيه , كما في الامثله التالية ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Dr Brown
|
Sir John Keel
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Professor Smith
|
Lord Nelson
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
President Kennedy
|
Lady Hamilton
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Senator Watt
|
Colonel Brow
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستخدم ادوات التعريف والتنكير مع الاعياد مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Christmas , New Year’s Day, Easter(Easter Sunday),White Sunday
Independence Day….etc
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v ولكنها تأخذ اداة التعريف (the) اذا اضيفت الى سنه مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
The Christmas of 1999.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لا تستخدم ادوات التعريف والتنكير مع اسماء الاشهر وايام الاسبوع مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
January, February.....etc
I usually go fishing on Sundays.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v بأستثناء اذا تم اضافتها الى كلمه مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
The following Sunday.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لاتستخدم ادوات التعريف والتنكير مع اسماء الفصول بصوره عامه مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Spring is a lovely season.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ü لاتستخدم ادوات التعريف والتنكير مع اسماء القارات , الدول , المقاطعات , والمدن الكبيره حتى لو كانت مسبوقه بصفه مثل ...
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Modern
Ancient
French
Elizabethan
Sunny
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
v ولكن تستخدم اداة التعريف (the) مع
|
The
The
The European Union ( The EU )
The
The
|
Nouns | الاسماء في اللغة الانجليزية | ||
الاسم (Noun) هو المصطلح الذي يطلق على الكلمات التي تدل على شخص مثل امراه (Woman) وولد (Boy) , او حيوان مثل كلب (Dog) وحصان (Horse) او جماد مثل سيارة (Car) او مادة مثل ماء (water) وحديد (Iron) او فكره مجرده مثل جمال (beauty) وديمقراطيه (democracy) وبصورة عامة ينقسم الاسم الى ثلاثة انواع هم :
| |||
Countables
|
الاسماء المعدوده
| ||
· وهي الاسماء التي تعد ( اي بامكاننا عدها ) مثل (book , two books , several books)
· تستعمل (an , a ) مع الاسماء المفرده المعدوده فقط (راجع درس ادوات التنكير والتعريف)
| |||
Uncountables
|
الاسماء غير المعدوده
| ||
· وهي الاسماء الغير قابله للعد ( اسماء الكميه ) والتي لايمكن عدها مثل ...
| |||
Music , Happiness , Air , Blood , Love ...........etc
| |||
· حيث ان هذه الاسماء لها خمس مميزات وهي كالتالي ...
| |||
1. هذه الاسماء لا تسبق بأرقام .
| |||
2. لاتستعمل ابداُ مع ادوات التنكير ( لا تقبل التنكير ولكن تقبل التعريف ) .
| |||
3. لا توجد صيغة جمع لهذه الاسماء .
| |||
4. لا يكمن استخدامها مع (many , several) .
| |||
5. الامراض , حقول المعرفه , الالعاب هي اسماء غير معدوده مثل ...
| |||
§ الامراض
| |||
Aids
|
الأيدز
| ||
Anthrax
|
الجمرة الخبيثة
| ||
Gout
|
النقرس
| ||
Measles
|
الحصبه
| ||
Mumps
|
النكاف
| ||
Pneumonia
|
ذات الرئه
| ||
§ حقول المعرفة
| |||
Arithmtic
| |||
Astronomy
|
علم الفلك
| ||
Biology
|
علم الاحياء
| ||
Economics
|
علم الاقتصاد
| ||
History
|
التاريخ
| ||
Mathematics
|
الرياضيات
|
§ الالعاب
| |||
Baseball
|
البيسبول
| ||
Billiard
|
البيليارد
| ||
Chess
|
الشطرنج
| ||
Football
|
كرة القدم
| ||
Ice – hockey
|
هوكي الجليد
| ||
رﮔبي
| |||
Proper Nouns
|
اسماء العلم
| ||
وهي الاسماء التي تطلق على الناس مثل (John) وعلى الاماكن , المدن مثل (London) وعلى الدول مثل (Saudi Arabia) وعلى الاشهر مثل (March) حيث ان هذا النوع من الاسماء له ثلاث مميزات هي كالتالي ...
| |||
1. يكتب الحرف الاول من هذه الاسماء كبيراُ .
| |||
2. هذا النوع من الاسماء لا يقبل ادوات التنكير ولكنه يقبل اداة التعريف (The) مثل اسماء المحيطات (The Pacific ocean)
| |||
3. اسماء العلم مفرده , الا انه يوجد بعض منها في حالة الجمع مثل الاسماء الجغرافيه
(The Netherlands)
| |||
· استعمالات الاسم
| |||
1. يستعمل الاسم كفاعل (Subject) ويذكر في بداية الجملة ويتبعه فعل مثل ...
| |||
Water is very important in life.
| |||
2. يستعمل الاسم كمفعول به (Object) بعد الفعل المتعدي مثل ....
| |||
He showed kindness to the poor.
| |||
He has something of importance to say.
| |||
4. يستعمل الاسم بعد الصفة (Adjective) كأسم موصوف (راجع درس الصفات ) مثل ...
| |||
5. يستعمل الاسم بعد صفات التملك (Possessive Adjectives) مثل
| |||
I felt pity for her son.
|
المذكر والمؤنث في اللغة الانجليزية | Masculine and Feminine |
· في اللغة الانكليزية لا يوجد تأنيث او تذكير للاسماء , وعلى سبيل المثال فان اغلب اسماء الوظائف تستخدم لكلا الجنسين مثل معلم (teacher) ودكتور (doctor) او كاتب ( writer)
| |
· ولكن بعض الاسماء تُشير الى الذكور او الاناث , فمثلاً بعض الاسماء التي تمثل العلاقات العائلية مثل اب (father) اخ (brother) ابن (son) تشير الى الذكور فقط .
| |
· كذلك بعض الوظائف تشير الى الذكور فقط مثل نادل (waiter) شرطي (policeman) .
| |
· الا ان بعض الاسماء تُشير الى الاناث فقط مثل ام (mother) اخت (sister) ابنة (daughter) نادلة (waitress) مُمثلة (actress) رياضية (sportwoman).
| |
· تُشير الاسماء التي غالباً ما تنتهي بـ (ess) الى اسماء اناث مثل ممثلة (actress) نادلة (waitress) مضيفة (hostess) .
| |
· وكذلك الاسماء التي تنتهي بـ (woman) تُشير الى اسماء اناث مثل شرطية (policewoman) خياطة (needlewoman) .
| |
· والاسماء التي تنتهي بـ (man) قد تشير الى اسماء رجال فقط مثل ساعي البريد (postman) وقد تُشير الى اسماء تستخدم لكلا الجنسين مثل المتحدث او المُتحدثة (الناطق او الناطقة ) (spokesman)
| |
· بعض الناس يستخدمون الكلمات التي تنتهي بـ (person) مثل الرئيس (chairperson) و الناطق (spokesperson) لغرض تجنب الالتباس و الخطأ , حيث انها تُشير الى الرجال حصراً .
| |
· اغلب اسماء الحيوانات تستخدم لكلا الجنسين مثل قطة (cat) وفيل (elephant) وحصان (horse) وقرد (monkey) و خروف (sheep) .
| |
· الا ان في بعض الحالات , يوجد اسم عام مثل الكلب (dog) يُشير بصورة خاصة الى المذكر وهناك اسماء تشير فقط الى الاناث مثل البطة (duck)
| |
· وهنال اسماء للذكر او الاناث خاصة بالحيوانات تستخدم بصورة منفردة مثل ذكر الحصان يسمى (stallion) اما انثى الحصان تسمى (mare) وهذه الاسماء قليلة الاستخدام وقد يستعملها الاشخاص الذين لديهم اهتمام خاص بالحيوانات مثل الفلاح (farmer) او الطبيب البيطري (vet)
|
Genitiv | المضاف اليه في اللغة الانجليزية |
توجد في اللغة الانكليزية طريقتين للتعبير عن صيغة المضاف اليه وهما كالتالي ..
| |
اولاُ (الفارزه أو الفاصله العليا) Apostrophe ( ’ )
| |
وهي لاحقه خاصه تسمى الفارزه او الفاصله العليا تضاف الى الاسم عندما ينسب الى شيء ما , تسمى صيغة الاسم عند ذلك بالمضاف اليه (Genitiv) حيث انها تضاف الى الاسم وفق شروط معينه وهي كالتالي
| |
· تضاف الفارزه , الفاصله العليا واﻟ (S) بهذا الشكل (’s) الى نهاية الاسم الذي لاينتهي
ﺑ (اس الجمع) , (s-plural) للدلاله على التملك مثل ...
| |
John’s bicycle.
Ginny’s mother didn’t answer.
Howard came into the editor’s office.
The horse’s back.
Dick’s car.
| |
· قد ينتهي الاسم ﺑ (S) ولكن هذا (S) قد يكون من اصل الكلمه , فعند التعبير بصيغة المضاف اليه , نضيف ( ’s ) مثل ...
| |
Charles’s tennis racket.
The headmistress’s son.
| |
· اما اذا كان الاسم منتهياُ ﺑ (اس الجمع , s-plural ) ,اي ان الاسم في حالة الجمع , نضيف الفارزه فقط بدون اﻟ (S) الى الاسم للتعبير بصيغة المضاف اليه مثل ...
| |
The horses’ backs.
I heard the girls’ steps on the stairs.
The Kirks go to publishers’ parties in
My sisters’ books.
| |
· الاسماء التي تجمع بدون اضافة (s , es) اليها , فعند استخدام صيغة المضاف اليه , نضيف الفارزه مع اﻟ (s) بهذا الشكل ( ’s ) كما في الامثله التاليه ...
| |
The children’s toys.
Men’s shoes.
| |
· الاسماء التي تربط بواسطة ( and ) فعند اضافة (‘s) فانها توضع بعد الاسم الثاني مثل ...
| |
…… Helen and Tim’s apartment.
…… Colin and Mary’s relationship.
The crowd met outside father and mother’s house.
| |
· اذا اردت ان تقول ان شخصين او شيئين يملكان نفس الشيء , نضع ( ‘s ) لكل اسم , مثل ...
| |
The puppy was a superb blend of his father’s and mother’s best qualities.
| |
· عند استخدام الاسماء المركبة التي تتكون من كلميتن او اكثر في الجملة , فان ( ‘s ) تُوضع بعد اخر كلمة من الاسم المركب , وكما في الامثلة التالية ..
| |
He went to his mother-in-law’s house.
The parade assembled in the Detective Constable’s room.
| |
· تضاف ( ‘s ) الى المختصرات بنفس الطريقة التي تضاف به الى الكلمات الاخرى , مثل ...
| |
He will get a majority of MPs’ votes in both rounds.
He found the BBC’s output, on balance, superior to that of ITV.
The majority of NATO’s members agreed.
| |
· انتبه .. تستخدم الفارزة العليا ايضاً للدلالة على الاحرف المحذوفة مع المختصرات مثل ...
| |
he’s he has or he is can’t cannot
| |
ثانياُ (حرف الجر of)
|
· اذا كان المضاف والمضاف اليه غير عاقل نذكر حرف الجر (of) للتعبير عن صيغة المضاف اليه كما في الامثله التاليه ..
|
The windows of the house.
The wheels of the car.
The colour of the flag.
|
· تستخدم (of) عندما يصف الاسم شيء او مادة (غيرعاقل) وتاتي (of) بعد الاسماء التي تدل على المقياس , الكميه , والاعداد كما في الامثله التاليه ...
|
A glass of water.
Two cups of coffee.
A pint of bitter.
A bunch of flowers.
Five cartons of milk.
Group of students.
A kilo of apples..
|
· تأتي (of) بين الاسماء الجغرافيه واسماء العلم مثل ...
|
The People’s Republic of
The City of
The
The
|
· تأتي (of) بين اسماء الفصول , الاعياد , والسنين مثل ...
|
In the winter of 2000.
The Christmas of 2000.
|
· تأتي (of) بعد النوع والصنف (sort ,kind) مثل ...
|
A new kind of computer.
All sorts of people.
|
· اخيراُ , هنالك صيغة المضاف اليه المضاعف مثل ...
|
Sam Johnson is a friend of my father’s.
This is an early painting of Picasso’s
|
· لا تستخدم صيغة المضاف اليه المضاعف عندما يكون الاسم المضاف في حالة التعريف مع (the)
|
الضمائر في اللغة الانجليزية
| Pronouns |
هي كلمات قصيره تعوض عن الاسماء , وتنقسم الى :
· الضمائر الشخصيه ( ضمائر الفاعل والمفعول به )
· ضمائر الملكيه ( ضمائر وصفات الملكيه )
· الضمائر الانعكاسيه
· ضمائر الاشارة
· ضمائر الاستفهام
· ضمائر الوصل
حيث سنتناول بألتفصيل كل نوع من انواع الضمائر , موضحاً بالامثله
| ||||
Possessive Pronouns
ضمائر التملك
|
Prossessive Adjective
صفات التملك
|
Objectiv Pronouns
ضمائر المفعول به
|
subjective Pronouns
ضمائر الفاعل
| |
mine
Yours
his
hers
its
ours
theirs
|
my
Your
his
her
its
our
their
|
me
you
him
her
it
us
them
|
I
You
He
She
It
We
They
| |
ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية | Subjectiv Pronouns | |||
هذا النوع من الضمائر يستخدم للتعبير عن المتكلم , المخاطب , أو الغائب ويستعمل كفاعل في بداية الجملة قبل الفعل , والضمائر هي كالتالي ...
| ||||
· ( I ) ضمير يستخدم للتعبير عن المتكلم بمعنى انا في حالة المفرد ولكلا الجنسين مثل ...
| ||||
عندي كتاب . ( انا عندي كتاب )
|
I have a book.
| |||
· ( You ) ضمير معناه ( انتَ , انتِ , انتما , انتم , انتن ) ويستخدم للتعبير عن الشخص المخاطب المفرد والجمع ولكلا الجنسين مثل ...
| ||||
انت تتكلم اللغة الانكليزية بصوره جيده
|
You speak English well.
| |||
· ( He ) ضمير معناه هو ويستخدم للتعبير عن الشخص الغائب المفرد المذكر مثل ...
| ||||
عندهُ كتاب ( هو عندهُ كتاب )
|
He has a book.
| |||
· ( She ) ضمير معناه هي ويستخدم للتعبير عن الشخص الغائب المفرد المؤنث مثل ...
| ||||
عندها كتاب (هي عندها كتاب )
|
She has a book.
| |||
· ( It) ضمير معناه هو , هي لغير العاقل كجماد , حيوان , ويستخدم للتعبير عن المفرد الغائب مثل
| ||||
انها تمطر
|
It is raining.
| |||
· ( We ) ضير فاعل معناه نحن يستخدم للتعبير عن المتكلم بصيغة الجمع مثل ...
| ||||
عندنا ثلاثة كتب ( نحن عندنا ثلاثة كتب )
|
We have three books.
| |||
· ( They ) ضمير معناه هما , هم , هن , ويستخدم للتعبير عن الغائبين بحالة الجمع للمذكر والمؤنث , بمعنى انه ضمير جمع للضمائر التالية ( he , she , it ) مثل ...
| ||||
عندهم ثلاثة كتب ( هم عندهم ثلاثة كتب )
|
They have three books.
| |||
هذا النوع من الضمائر يستخدم للتعبير عن المفعول به حيث تأتي هذه الضمائر بعد الفعل وحرف الجر وهي كالتالي ...
| ||||
· ( Me ) ضمير معناه ياء المتكلم , يستخدم للتعبير عن المفرد لكلا الجنسين مثل ...
| ||||
تُحبني ( هي تُحبني )
يُحبني (هو يُحبني )
|
She loves me.
He loves me.
| |||
· ( You ) ضمير معناه ( كَ , كِ , كما , كم , كن ) اي بمعنى كاف المخاطبه ويُستعمل للتعبير عن المخاطب المفرد والجمع على حداً سواء ولكلا الجنسين مثل ...
| ||||
لا استطيع سماعك (انا لا استطيع سماعكَ, سماعكِ)
|
I can’t hear you.
| |||
· ( Him ) ضمير معناه الهاء المُلحقه بالمذكر, ويستخدم في حالة النصب والجر للمفرد الغائب مثل
| ||||
هل رأيتَ علي ؟
نعم , رأيتهُ ليلة امس
|
Did you see Ali?
Yes, I saw him last night.
| |||
· ( Her) ضمير معناه الهاء المُلحقه بالمؤنث, ويستخدم في حالة النصب والجر للمفرد الغائب مثل
| ||||
هل رأيتَ مها ؟
نعم , رأيتُها ليلة امس
|
Did you see Maha?
Yes, I saw her last night.
| |||
· ( It ) ضمير معناه الهاء المُلحقه لغير العاقل , وغير العاقل هو جماد , حيوان , ويستخدم للتعبير عن الغائب المفرد مثل ...
| ||||
هل رأيَت قرصي المدمج الجديد؟
الذي اشتريتهُ امس
|
Did you see my new CD?
Which I bought it yesterday.
| |||
· ( Us) ضمير معناه ناء المتكلم ويستخدم للتعبير عن المتكلمين الجمع في حالي النصب و الجر مثل
| ||||
يُحبوننا ( هم يُحبوننا )
|
They love us.
| |||
· (Them) ضمير معناه هُم , هُن , ها ويستخدم للتعبير عن الغائبين بحالة الجمع للمذكر والمؤنت وغير العاقل , مثل ...
| ||||
احبهُم ( انا احبهُم )
|
I love them.
| |||
ملاحظات حول الضمير (it)
| ||||
1. يمكن استخدام ( it) مع الشخص العاقل كما هي المثال التالي ...
| ||||
Who’s there?
It is me
| ||||
2. يجب ملاحظة الفرق بين (its) و (it’s) كما في المثال التالي ...
| ||||
I like its style.
It’s my book.
| ||||
3. تستخدم (it) مع الطقس , والزمن , والمسافه , مثل ...
| ||||
It’s raining, it’s snowing, it’s a fine day(morning ,afternoon), it’s hot today,
Yes, it’s 28 degrees Celsius (مع الطقس).
It was ten minutes before the police car arrived.
It was a long time before we realized what had happened.
It’s two years since I was in
How far is it?
It’s a hundred miles. ( مع المسافه)
| ||||
4. عندما يستخدم الفاعل بشكل عام , يمكن استخدام (it) التمهيديه لهذا الغرض والتي تترجم في العربيه بمعنى انه مثل ...
| ||||
It is very important to know English these days.
It’s great fun to be here.
| ||||
ملاحظات حول بعض الضمائر
| ||||
ü (thou) و (thee) هما ضمائر بمعنى انت وكاف المخاطب وهذه الضمائرهي شكل قديم للضمير (You) ولا تستعمل في اللغة الانكليزيه الحديثه ولكن تجدها في كتب الادب والشعر(القديمه) والانجيل مثل ...
| ||||
انت تعرف بأنني احبك
|
Thou know that I love thee.
| |||
ü الحيوانات الاليفه والمقربه من البشر مثل القطط و الكلاب تعامل معاملة الشخص العاقل من حيث الضمائر مثل ...
| ||||
هو كلبي .انا احبهُ
هي قطتي . انا احبها
|
He is my dog. I love him.
She is my cat. I love her.
| |||
صفات الملكيه - ضمائرالملكيه في اللغة الانجليزية | Possessive Adjectives –Pronouns |
المبتدى في اللغة الانكليزيه قد لا يلاحظ الفرق بين ضمائر وصفات الملكيه , حيث ان صفات الملكيه تكون دائماً متبوعه بألاسم الموصوف , اما ضمائر الملكيه فأنها كلمات منفرده تحل محل صفات الملكيه وتكون مسبوقه بألاسم الموصوف كما في الامثله التاليه ...
| |||
ضمائرالملكيه
Possessive Pronouns
|
صفات الملكيه
Possessive Adjectives
| ||
البيت القديم لي
|
The old house is mine.
|
بيتي قديم
|
My house is old.
|
البيت القديم لك
|
The old house is yours
|
بيتك قديم
|
Your house is old.
|
البيت القديم لهُ
|
The old house is his.
|
بيتهُ قديم
|
His house is old.
|
البيت القديم لها
|
The old house is hers.
|
بيتها قديم
|
Her house is old.
|
البيت القديم له , لها
|
The old house is its.
|
بيتهُ , بيتها قديم
|
Its house is old.
|
البيت القديم لنا
|
The old house is ours.
|
بيتنا قديم
|
Our house is old.
|
البيت القديم لكم
|
The old house is yours.
|
بيتكم قديم
|
Your house is old.
|
البيت القديم لهم
|
The old house is theirs.
|
بيتهم قديم
|
Their house is old.
|
ملاحظات حول ضمائر التملك
| |||
v تستخدم ضمائر التملك عادةٌ منفرده , كما هو الحال في نهاية الرسائل , مثل ...
| |||
Yours sincerely (BrE) (اللغة الانكليزية البريطانيه)
Sincerely or Sincerely yours (AmE) (اللغة الانكليزية الامريكيه)
Yours turly (BrE)
Truly yours (AmE)
| |||
v تستعمل الضمائر التملك عادةٌ منفرده , كما في المثال التالي ...
| |||
Ø Both her relatives and mine were present at the wedding.
§ كلا اقاربها واقاربي كانوا حاضرين في حفلة الزفاف .
| |||
v تستخدم ( of ) مع ضمائر التملك , كما في الامثله التاليه ...
| |||
هو صديق لي
هو ابن عم لنا
|
He’s a friend of mine.
He’s a cousin of ours.
|
الضمائر الانعكاسيه في اللغة الانجليزية | Reflexive Pronouns | |
وهي ضمائر تحل محل المفعول به , تعود على فاعل الجمله سواء كان الفاعل ضمير او اسم , وتعبر عن التوكيد , وتشتق بأضافة المقطع (self) للمفرد و المقطع (selves) للجمع , وتكتب (myself) على سبيل المثال كلمه واحده بدون اي فاصل , وكما يلي ...
| ||
myself
|
نفسي
|
I hurt myself.
|
yourself
|
نفسكَ , نفسكِ
|
Did you hurt yourself, John?
|
himself
|
نفسهُ
|
He hurt himself.
|
herself
|
نفسها
|
She hurt herself.
|
itself
|
نفسهُ , نفسها لغير العاقل
|
The dog hurt itself.
|
ourselves
|
انفسنا
|
We hurt ourselves.
|
yourselves
|
انفسكم
|
Did you hurt yourselves, boys?
|
themselves
|
انفسهم
|
They hurt themselves.
|
oneself
|
نفس ( للمرء )
|
One cannot always defend oneself.
|
v يمكن استخدام (itself) مع الطفل الصغير, كما في المثال التالي
| ||
الطفل الصغير لا يستطيع الاعتناء بنفسه
|
A small child can’t look after itself.
| |
v من الامثلةِ السابقه , نلاحظ ان (myself) تعود على الضمير (I) كما في المثال اعلاه وهكذا الحال مع بقية الضمائر (هذه الملاحظه للتذكير فقط )
| ||
v ملاحظه يجب على المتعلم ان لا يخلط بين (yourself) و (yourselves) حيث ان (yourself) تستخدم مع الفاعل المفرد و(yourselves) مع الفاعل الجمع (هذه الملاحظه للتذكير فقط ) مثل ..
| ||
Did you hurt yourself, John? (فاعل مفرد)
Did you hurt yourselves, boys? (فاعل جمع)
Did you all enjoy yourselves? (فاعل جمع)
Help yourself. (فاعل مفرد)
Help yourselves. (فاعل جمع))
|
ضمائر الاشارة في اللغة الانجليزية | Demonstrative Pronpuns | |
يفهم القارى من العنوان ( ضمائر الاشارة ) ان هذه الضمائر تشير الى اسم شخص , مكان , او شيء حيث انها تستعمل للكل على حداً سواء .. وكما يلي
| ||
· ( this ) ضمير معناه هذا , هذه ويستخدم للمفرد القريب العاقل والغير عاقل مثل ...
| ||
هذا كتابي
هذا زوجي
هذه زوجتي
|
This is my book.
This is my man.
This is my wife.
| |
· (that) ضمير معناه ذاك , ذلك , تلك ويستخدم للمفرد البعيد العاقل وغير عاقل مثل ...
| ||
ذلك كتابي
ذلك زوجي
تلك زوجتي
|
That is my book.
That is my man.
That is my woman.
| |
· (these) وهي صيغة الجمع لضمير الاشارة (this) ومعناه هذه , هؤلاء ويستخدم للجمع القريب ولكل من العاقل وغير العاقل
| ||
هذه كُتبنا
هؤلاء رجالنا
هؤلاء نسائنا
|
These are our books.
These are our men.
These are our women.
| |
· (those) و هي صيغة الجمع لضمير الاشاره (that) ومعناه تلك , اولئك حيث يستخدم للجمع البعيد ولكل من العاقل وغير العاقل مثل ...
| ||
تلك كتبنا
اولئك رجالنا
اولئك نسائنا
|
Those are our books.
Those are our men.
Those are our women.
| |
· مزيداً من الامثلة ...
| ||
I want this lamp, not that lamp.
These bikes are more expensive than those.
Most people have computers these days.
People had no computers at all in those days.
| ||
ملاحظات هامه جداُ عن ضمائر الاشارة
| ||
مثلاً عند اللاجابة على الهاتف نقول ...
| ||
هذا جون مارك
|
This is John Mark.
| |
. عندما يكون المرء غير متاكد من هو المتحدث نقول مثلاً ...
| ||
هل هذا انت سام ؟ من يتحدث
|
Is that you, Sam? –Speaking
| |
·عندما نريد بشكل واضح ان نختار بين شئين , نستطيع استعمال (this one) او (that one) مثل
| ||
In a shop :-
I’ll take this one.
No, wait a second, I think I’d rather have that one instead.
| ||
· يمكننا استخدام (those who) عندما نريد ان نتكلم بشكل عام عن الفاعل مثل ...
| ||
Those who go to
| ||
· يمكننا استخدام أو تعويض (the one , that) بدلاً عن الاسماء المفرده او (the ones , those) بدلاً عن الاسماء الجمع كما في الامثله التالية ...
| ||
This camera is better than the camera we had before. (جملة عاديه)
This camera is better than the one (that) we had before .(جملة التعويض)
حيث يمكننا استخدام (that) او (the one) للتعويض عن الاسم (the camera ) كما في المثال اعلاه .
| ||
Most cars made in
(جملة عاديه)
Most cars made in
(جملة التعويض)
حيث يمكننا استخدام (those) او (the ones) للتعويض عن الاسم (the cars) كما في المثال اعلاه .
| ||
· اخيراً , تستعمل ضمائر الاشارة بكثره مع تعابير الزمن وغيرها من التعابير , لاحظ وقس على هذه الجمل ...
| ||
I saw her this morning.
What are you doing this afternoon?
It happened this year.
That’s it.
So that’s that.
That will do.
This won’t do.
That’s what I told you.
Pronounce the word like this.
One of these days I’ll go and visit them.
I can’t swim that for.
He isn’t all that clever.
| ||
ضمائر الاستفهام في اللغة الانجليزية | Interrogative Pronouns |
وهي ضمائر تأتي في بداية السؤال , وتستخدم للاستفهام عن شخص , مكان , زمان ... الخ وهي كالتالي
| |
§ (who) ضمير استفهام , يستخدم للسؤال عن الشخص العاقل , بمعنى من كما في الامثلة التالية
§ Who is that lady?
§ Who can answer this question?
§ Who saw you?
| |
§ (whom) ضمير استفهام , يستخدم للسؤال عن الشخص العاقل , بمعنى من وحالياً يستخدم (who) بكثره بدلاً عنه , كما في الامثلة التالية ...
§ To whom am I speaking?
§ About whom are you talking?
§ Whom did you see?
| |
§ (what) ضمير استفهام , يستخدم للسؤال عن الاشياء مثل الاسماء ,الانواع , الاصناف ,الحجم , الالوان والاشكال , بمعنى ماذا أو ما , كما في الامثلة التالية ..
§ What shape is the earth?
§ What sort of a man is he?
§ What is your name?
§ What happened?
§ What date is it today?
§ What size ( colour , shape..etc) do you want?
§ وكذلك تستخدم (what) في تكوين صيغة التعجب , كما في الامثلة التالية ...
§ What a beautiful morning!
§ What a lovely day!
§ What wonderful eyes Mary has!
§ What bad luck!
§ What an unusually clever girl!
| |
§ (which) ضمير استفهام , يستخدم للاختيار من بين مجموعة احتمالات معروفه ومحدده , بمعنى (اي) مثل .
§ Which colour do you prefer – the red one or the blue one?
§ Which is the taller, Tom or Dick?
§ Which dog is yours?
| |
§ (where) ضمير استفهام , يستخدم للسؤال عن المكان , بمعنى اين كما في الامثلة التالية ..
§ Where are you from?
§ Where do you buy bread?
§ Where did you meet Ali?
| |
§ (whose) ضمير استفهام , يستعمل للسؤال عن المالك , بمعنى (لمن) كما في الامثلة التالية ...
§ Whose car is it?
§ Whose little boy are you?
§ Whose car did you borrow?
§ Whose are these gloves?
§ Whose is this umbrella?
§ يجب على المتعلم ان لا يخلط بين لفظ (whose) و (who’s) التي تعني (who is) كما في الامثلة التالية ...
§ Who’s he?
§ Whose son is he?
| |
v للمزيد راجع درس (السؤال بأستخدام ادوات الاستفهام)
|
ضمائر الوصل في اللغة الانجليزية | Relative Pronouns |
هي الضمائر التي تربط بين الجملة الوصفيه والاسم الموصوف ( بمعنى تعود على الاسم الذي تم وصفه في
الجملة الثانيه ) وضمائر الوصل هي (who , whom , that , whose) وتستخدم لربط جملتين بسيطتين لتحويلهما الى جمله معقده وسنتناول هنا كل واحده بالتفصيل وكيفة ربط جمليتين .
| |
· (who)
وهو ضمير بمعنى ( الذي , التي , الذين , اللواتي , اللذان ) يعود على شخص او اشخاص ويستعمل للعاقل المفرد والجمع . لاحظ المثال التالي ...
| |
The boy is very cute. (الاسم الموصوف)
He lives next door. (جملة الوصل التي تصف الاسم الموصوف)
خطوات ربط الجمل اعلاه
§ (the boy) هو الاسم الموصوف , وبما انه اسم يعود على شخص عاقل نختار ضمير يناسبه وهو (who).
§ نحذف الضمير (he) من الجملة الثانيه (جملة الوصل).
§ نضع الضمير (who) بعد الاسم الموصوف
§ نضع جملة الوصل بعد الضمير (who)
§ ثم نكمل بقية الجملة الاولى
§ فتصبح الجملة بعد الربط كمايلي ...
The boy who lives next door is very cute.
| |
مثال اخر للتوضيح ...
| |
Andrew has a daughter. (الاسم الموصوف)
She is only four years old. (جملة الوصل التي تصف الاسم الموصوف)
خطوات ربط الجمل اعلاه
§ (a daughter) هو الاسم الموصوف , وبما انه اسم يعود على شخص عاقل نختار ضمير يناسبه وهو (who).
§ نحذف الضمير (she) من الجملة الثانيه (جملة الوصل).
§ نضع الضمير (who) بعد الاسم الموصوف
§ نضع جملة الوصل بعد الضمير (who)
§ فتصبح الجملة بعد الربط كمايلي ...
Andrew has a daughter who is only four years old.
| |
§ ويمكن تطبيق نفس الخطوات , كما في المثال التالي ...
| |
This is Mary.
She works for my husband.
§ فتصبح الجمله كما يلي ..
This is Mary who works for my husband.
| |
§ تجنب استخدام احرف الجر بعد (who) مباشره ولكنك تستطيع ان تستخد م احرف الجر في
النهاية , كما في الامثلة التالية ...
| |
Who were you speaking to?
He wanted to know who I had dined with.
| |
§ اخيراً , راجع الموضوع اكثر مع هذه الامثلة
| |
That’s the girl who got stuck in the lift last night.
I sent the letter to Jones, who passed it on to Smith.
This is the fellow who we saw in the plane yesterday.
The father of this girl, who is very rich, is a peer.
It’s I who am wrong and you who are right.
| |
· (whom)
ضمير وصل بمعنى الذي , التي , الذين , اللواتي ويستخدم كمفعول به للاشخاص بدلاُ من (them , her , him) اذا جاء بعد الفعل او بعد حروف الجر ويستخدم هذا الضمير للعاقل المفرد والجمع كما في الامثله التالية ...
| |
ü المثال الاول ...
| |
Is that the man?(الاسم الموصوف)
You saw him last year. (جملة الوصل التي تصف الاسم الموصوف)
خطوات ربط الجمل اعلاه
§ اتبع نفس خطوات الحل السابقه
§ احذف الضمير (him) من الجمله الثانيه
§ فتصبح الجمله كما يلي
Is that the man whom you saw last year?
§ ملاحظه , عند وجود علامة استفهام في نهاية الجملة الاولى نضعها في النهايه بعد ربط الجملتين
| |
ü المثال الثاني ...
| |
The man was wearing a white shirt. (الاسم الموصوف)
I give the letter to him. (جملة الوصل)
| |
§ (the man) هو الاسم الموصوف ( يدل على العاقل )
§ جملة (I give the letter to) هي جملة الوصل التي تصف الاسم الموصوف .
§ نختار الضمير (whom) لانه يدل على العاقل ونضعهُ بعد الاسم الموصوف .
§ نضع جملة الوصل بعد الضمير (whom) .
§ نكمل الجملة فتصبح كما يلي ...
The man whom I gave the letter to was wearing a white shirt.
|
الطريقة الثانيه لحل نفس المثال اعلاه ...
|
§ تعاد جميع خطوات الحل بأستثناء هذه الملاحظه
عند وجود حرف جر مثل (about , by , for , from , on , to , with ) قبل الضمير الذي يحل محل المفعول به والذي يجب ان نحذفه مثل (him) كما في المثال اعلاه , نضع حرف الجر قبل ضمير الوصل , هنا تصبح الجملة رسميه اكثر , وحل المثال يصبح هكذا ....
|
· The man to whom I gave the letter was wearing a white shirt.
|
§ وكما قلنا سابقاَ , يمكن حذف الضمير (whom) فتصبح الجملة كما يلي ...
|
· The man, I give the letter to, was wearing a white shirt.
|
§ اخيراً , راجع الموضوع اكثر مع هذه الامثلة
|
· They have two daughters, one of whom lives in
· The author to whom I was referring is a well-known Canadian historian.
· These people, whom you already know, have lived in
· That’s the man to whom I spoke.
|
· (which)
ضمير وصل بمعنى الذي , التي ... الخ ويستعمل كفاعل ومفعول به للاشياء و الحيوانات ويستخدم
لغير العاقل المفرد والجمع .
|
ü المثال الاول ...
|
· The garden is ours. (الاسم الموصوف)
· It is quite big. (جملة الوصل)
|
v خطوات الحل للمثال اعلاه
|
§ (the garden) هو الاسم الموصوف .
§ (is quite big) هي جملة الوصل والتي تصف الاسم الموصوف .
§ نحذف الضمير (it) لانه يعود على الاسم الموصوف .
§ نختار ضمير الوصل (which) لان الاسم الموصوف غير عاقل , ونضعهُ بعد الاسم الموصوف.
§ نضع جملة الوصل بعد (which) ونكمل الجملة فتصبح كما يلي ...
|
· The garden which is quite big is ours.
|
§ اخيراً , راجع الموضوع اكثر مع هذه الامثلة
|
· How did you like the tie which I sent you?
· These are the books which they were talking about.
· The bus, which was full, did not stop at the bus-stop.
· He said he had lost his job, which was not true.
· I may not come back until nine o’clock, in which case I ask you to wait.
|
· (that)
ضمير وصل بمعنى الذي , التي ... الخ ويستعمل كفاعل ومفعول به للاشياء , ويمكن ان يحل محل (who , whom , which ) بأستثناء اسماء العلم فلا يمكن استخدام ضمير اخر سوى
(who , whom) .
عند وجود كلمة (all) او صيغ التفضيل , اي الصيغه المنتهيه ﺑ (est) او المسبوقه ﺑ (the most) فيجب ان تربط الجملتان بأستعمال (that) للاشخاص والاشياء ولا يجوز استعمال (whom) او (which) في هذه الحالة . كما في الامثلة التاليه ...
|
· This is the man that (who) came yesterday.
· This is the lady that (who, whom) we met yesterday at the Browns’.
· Mary sat in the bus that (which) was full.
· This is the dog that (which) barked at me.
· Tom believes in all that is in the Bible.
· Tom took all that was left.
· Tell me all that you know.
· He bought all that he saw.
· Yesterday was one of the coldest days that I have ever known.
· This was first (last) time that I played golf.
· This is the only train that stops here.
|
§ في الامثلة اعلاه استخدمنا (that) بدلاً من (who , whom , which ) .
§ لاحظ الامثلة مع كلمة (all) ربطت بأستخدام (that) فقط .
§ لاحظ الامثلة مع صيغ التفضيل وبعد الكلمات (first , last ,only) ربطت ايضاً ﺑ (that) .
|
· (whose)
ضمير وصل ﻟ (التملك) بمعنى ( الذي , التي , الذين ... الخ ) يعود على الاشخاص والاشياء , ويذكر بدلاً من (his , her, their , its) , حيث اننا سنتناول شرح ربط جملتين مع بعض كما في الامثلة التالية ...
|
ü المثال الاول ...
|
· The child cried a lot. (الاسم الموصوف)
· His dog was missing. (جملة الوصل والتي تصف الاسم الموصوف)
|
خطوات ربط الجمل اعلاه
|
§ نحذف (his) من الجملة الثانيه لانه يعود على الاسم الموصوف (the child) .
§ نختار ضمير مناسب وهو (whose) ونضعهُ بعد الاسم الموصوف.
§ نضع جملة الوصل بعد (whose) ونكمل الجملة , فتصبح كما يلي ...
|
· The child whose dog was missing cried a lot.
|
ü المثال الثاني ...
|
· The car is mine. (الاسم الموصوف)
· Its tyres are white. (جملة الوصل والتي تصف الاسم الموصوف)
|
خطوات ربط الجمل اعلاه
|
§ نحذف (its) من الجملة الثانيه لانه يعود على (the car) .
§ نختار ضمير مناسب وهو (whose) ونضعهُ بعد الاسم الموصوف .
§ نضع جملة الوصل بعد (whose) ونكمل الجملة , فتصبح كما يلي ...
|
· The car whose tyres are white is mine.
|
· يمكن استخدام ( when , where ) كضمائر وصل , وكما في الامثلة التالية ...
|
I want to see you at 12 o’clock, when you go to your lunch.
My favourite holiday was in 1999, when I went to
He came from
She carried them up the stairs to the art room, where the brushes and paints had been set out.
|
§ اخيراً , راجع الموضوع اكثر مع هذه الامثلة
|
· Do you know the person whose house we just passed?
· This is Mr. Jones, in whose garden the police found the dead body.
· The big building whose roof you see over there is a museum.
· We saw several houses whose windows were broken.
· A widow is a woman whose husband is dead.
|
· (whoever , whichever , whatever) تسمى ضمائر الوصل العامة , وتأتي بمعنى ( اي كان , اي , مهما ) حيث تستخدم عندما يراد التحدث بصورة عامه عن الفاعل او المفعول به , كما في الامثلة التالية ...
|
· Give it to whoever you like. (anybody)
· Whoever says that is a fraud. (anyone who)
· Whoever said this was talking with his tongue cheek. (the person who)
· You can write about whichever actor you like. (any)
· You can write about whichever you like best. (the one)
· You can write whatever you like. (anything)
· Whatever explanation he gives will be accepted. (any)
· Whatever you say. (anything)
· We’ll stick together whatever happens. (no matter what)
· Whatever explanation he gives, we can’t believe him. (no matter what)
|
الضمائر المتبادلة في اللغة الانجليزية | Reciprocal Pronouns |
(one another , each other ) هذا النوع من الضمائر يُستخدم للاشارة الى الاشخاص الذين يفعلون نفس الشيء , يشعرون بنفس الطريقة فمثلاً اذا كان اخوك يكره اختك وكانت اختك تكره اخوك فيمكنك ان تقول مايلي ...
| |
My brother and sister hate each other.
They hate one another.
| |
ويستخدم هذا النوع من الضمائر كفاعل للجملة وكذلك يمكن ان تستخدم هذه الضمائر كمفعول به مباشر او غير مباشر , وكما في الامثلة التالية ...
| |
We help each other a lot.
You and I understand each other.
We support one another through good times and bad.
They sent each other gifts from time to time.
| |
وكذلك يمكن استخدام هذه الضمائر كمفعول به لحرف الجر وكما في الامثلة التالية ...
| |
Tom and mark were jealous of each other.
They didn’t dare to look at one another.
| |
لاحظ ان هناك فرق بسيط بين (each other) و (one another) فان كلاهما يمكن ان يستعمل للاشارة الى شخصين او شيئين او اكثر , الا ان بعض الناس يفضلون استخدام (each other) للاشارة الى شخصين او شيئين فقط واستخدام (one another) للاشارة الى اكثر من شخصين او شيئين .
| |
في اللغة الانكليزية الرسمية , يمكن استخدام ( each ) كفاعل للجملة واستخدام ( the other) كمفعول به للجملة او حرف الجر , حيث ان ( each ) تكون متبوعة دائماً بفعل في صيغة المفرد , وكما في الامثلة التالية ...
| |
Each accuses the other of dirty tricks.
Each appears to be unwilling to learn from the experience of the others.
| |
· يمكن اضافة ( ‘s ) الى ( each other ) او (one another) او ( the other) للدلالة على الملكية , وكما في الامثلة التالية ...
| |
I hope that you all enjoy each other’s company.
Apes spend a great deal of time grooming one another’s fur.
|
الضمائر الغير محددة في اللغة الانجليزية | Indefinite Pronouns | ||
عندما تريد ان تُشير الى الناس او الاشياء , ولكنك لاتعرف من هم او ماهي هذه الاشياء او اذا كان تعريف هذه الاشياء غير ضروري , استعمل الضمائر الغير محددة . تستعمل هذه الضمائر عندما تتكلم عن شخص او شيء بصورة غير محددة , وكما في الامثلة التالية ...
| |||
I was there for over an hour before anybody came.
Jack was waiting for something.
| |||
وهذه قائمة بأهم الضمائر الغير محددة
| |||
لا أحد
|
nobody
|
أي شخص
|
anybody
|
لا أحد
|
no one
|
أي شخص
|
anyone
|
لا شيء
|
nothing
|
أيّ شيء
|
anything
|
شخص ما
|
somebody
|
كُلّ شخص
|
everybody
|
شخص ما
|
someone
|
كُلّ شخص
|
everyone
|
شيء ما
|
something
|
كُلّ شيء
|
everything
|
· لاحظ ان هذه الضمائر تتكون من كلمتين الا انها تُكتب كلمة واحد بأستثناء الضمير (no one) فانه يكتب كلمتين منفصلتين .
| |||
· الافعال التي تستخدم مع الضمائرالغير محددة تكون دائماً مفردة , وكما في الامثلة التالية ...
| |||
Is anyone here?
Everybody recognizes the importance of education.
Everything was ready.
Nothing is certain in this world.
| |||
· تستخدم الضمائرالغير محددة والتي تنتهي بـ (-thing) للاشارة الى موضوع او فكرة او موقف او حتى نشاط وكما في الامثلة التالية ...
| |||
Can I do anything?
Maya said nothing for a moment.
| |||
· وتستخدم الضمائرالغير محددة والتي تنتهي بـ (-one) او (-body) للاشارة الى الناس وكما في الامثلة التالية ...
| |||
It had to be someone like Dan.
Why does everybody believe in the law of gravity
|
· بالرغم من ان الضمائر الغير محددة تأخذ افعال في صيغة المفرد , الا انهُ يمكن استعمال ضمائر جمع مثل ( they, them, their, themselves ) تُعود على الضمائر الغير محددة , وكما في الامثلة التالية ...
|
Ask anyone, they’ll tell you.
There’s no way of telling somebody why they’ve failed.
Everyone put their pens down.
No one liked being young then as they do now.
Everybody’s enjoying themselves.
|
· في اللغة الانكليزية الاكثر رسمية يفضل بعض الناس استخدام ( he, him, himself) للاشارة للضمائر الغير محددة , ولكن الكثير من الناس يعترضون على هذه الطريقة لانها تشير الى الضمائر الغيرة محددة على انها مخصصة للمذكر فقط , وكما في الامثلة التالية ...
|
Somebody shouted and other voices joined him.
Everybody has his dream.
Everybody determines his own rates.
|
· يمكن اضافة الفارزة ( ‘s ) الى الضمائر الغير محددة للاشارة الى الاشياء التي تعود ملكيتها الى الاشخاص وكما في الامثلة التالية ...
|
She was given a room in someone’s studio.
That was nobody’s business.
I would defend anyone’s rights.
Everything has been arranged to everybody’s satisfaction.
|
· لايمكن اضافة ( ‘s ) الى الضمائرالغير محددة والتي تتعلق بملكية الاشياء للاشياء فمثلاً
يمكننا ان نقول (the value of something) ولكن من الخطأ قول مايلي
(
|
· يمكن استخدام الصفات مع الضمائر الغير محددة لأعطاء معلومات اكثر عن الاشخاص او الاشياء , حيث تُوضع الصفة بعد الضمير , وكما في الامثلة التالية ...
|
What was needed was someone practical.
They are doing everything possible to take care of you.
There is nothing wrong with being popular.
|
· تستخدم (else) مع الضمائرالغير محددة للاشارة الى شخص اخر او شيء اخر حيث تُوضع (else) بعد الضمائر وكما في الامثلة التالية ...
|
Somebody else will have to go out there.
She couldn’t think of anything else.
Everyone knows what everyone else is doing.
He held his job because nobody else wanted it.
|
· ويمكن اضافة ( ‘s ) الى ( else) التي تأتي بعد الضمائرالغير محددة للاشارة الى ملكية الشخص الاخر وكما في الامثلة التالية ...
|
Problems always became someone else’s fault.
No one has control over anyone else’s career.
|
· وتستخدم الضمائرالغير محددة مثل بقية الضمائر حيث يمكن ان تكون فاعل او مفعول به مباشر او غير مباشر او حتى مفعول به لحرف الجر , وتستخدم الضمائر التي تبدأ بـ
(every , some) بكثرة في الجمل المُثبتة وكما في الامثلة التالية ...
|
Everything went according to plan.
I remember somebody putting a pillow under my head.
‘Now you’ll see something’, he said.
I gave everyone a generous helping.
I want to introduce you to someone who is helping me.
Have you seen Frank? Is everything all right?
|
· الضمائر الغير محددة والتي تبدأ بـ ( any ) يمكن ان تكون مفعول به مباشر او غير مباشر في السؤال او في الجمل المنفية وكما في الامثلة التالية ...
|
Don’t worry, I won’t tell anyone.
You still haven’t told me anything.
Take a good look and tell me if you see anything different.
I haven’t given anyone their presents yet.
|
· تستخدم الضمائر التي تبدأ بـ ( no ) دائماً لنفي الجملة المُثبتة , وكما في الامثلة التالية ...
|
Nobody said a word.
There was nothing you could do, nothing at all.
She was to see no one, to speak to nobody, not even her own children.
|
· وعندما تستخدم الضمائر التي تبدأ بـ ( no ) مع السؤال فان جواب هذه الاسئلة غالباً ما يكون
( no) وكما في الامثلة التالية ...
|
‘Is there nothing I can do?’ ‘Not a thing’.
‘Is there nobody else?’ ‘Not that I know of’.
|
يتبع ...
|